التخطيط لمشروعك: كيف تضع الخطة التشغيلية والخطة التسويقية لمشروعك؟

” عندما تفشل في التخطيط فأنت تخطط للفشل”

قاعدة بسيطة تلخص مجمل عالم الأعمال إذا تركت نفسك للتيار فستُغرق مشروعك في السوق المنافسة.

ولذلك إذا كنت تعمل على مشروع ما بدون وضع خطة تشغيلية وتسويقية واضحة إذا فأنت تُنهي مشروعك قبل أن تبدأ به ..

 

نبدأ بدورة حياة الخطة والتي تتمثل في :

١- وضع الخطة.

٢ـ التنفيذ. 

٣ـ فحص سير عملية التنفيذ.

٤- التغذية الراجعة.

٥- التخطيط من جديد بالمعطيات التي حصلت عليها من العمليات السابقة.

 

وهناك مقولة شهيرة في عالم الأعمال تُلخص الخطوات السابقة وهي

” التخطيط هو إعادة التخطيط” 

 

الخطة التشغيلية:

 

التخطيط باختصار: هو عملية اتخاذ مجموعة من القرارات، لتحديد الاتجاه الذي ستسير عليه في المستقبل.

 

ومن خلال التخطيط نضع الإجابات للأسئلة التالية:

١- أين نحن؟

٢- أين نريد أن نصل؟

٣- متى؟

٤- كيف؟

٥- بكم؟

 

وبعد ذلك نستخدم تلك الإجابات لوضع الخطة التشغيلية ..

 

أساسيات عليك رسمها أثناء وضع خطتك التشغيلية:

١- تحديد مواردك ( بشرية / مالية ) الموجودة حاليا في كل منها والمحتملة في المستقبل.

٢- المخاطر التي ستواجهك أثناء العمل على تنفيذ تلك الخطة.

٣- عمر الخطة + استراتيجية الخروج أو الانتهاء منها + وأخيرا كيف ستحقق بها الاستدامة في السوق.

 

وهذه بعض العوامل التي ستضعها أمامك وتطبق عليها النقاط السابقة:

 

١- الخطوات أو الإجراءات التي ستتبعها لتحقيق أهدافك.

٢- الأشخاص الذين ( تحتاج إليهم / متوافرين لديك / تستعين بهم ).

٣- البرنامج الزمني للخطة.

٤- مواردك المتاحة.

٥- الآلية أو الاستراتيجية التي ستتبعها لتحقيق ذلك. 

 

وهنا لابد من توضيح الفرق بين عنصرين هامين وهما ( الخطة والاستراتيجية ):

 

الخطة: تعتبر الخريطة التي ترسم لنا الطريق الذي سنسير عليه للوصول للأهداف.

أما الاستراتيجية: فهي الأطر أو الآليات التي ستحقق من خلالها ذلك.

 

ماذا ستضيف الخطة التشغيلية لك؟

١- توجيه نموك في الاتجاه الصحيح.

٢- إدارة أولوياتك بشكل أفضل.

٣- تحديد المسؤوليات المطلوبة منك ومن كل فرد في فريقك.

٤- متابعة سير الأداء هل يسير بشكل سليم أم لا وذلك لأن الخطة تمثل لك المرجع الذي تقيم على أساسه.

 

تأتي بعد وضع الخطة التشغيلية لمشروعك مرحلة أخرى من التخطيط لا تقل أهمية وهي

 

 وضع الخطة التسويقية:

 

ماذا يجب أن توفر لك الخطة التسويقية؟

١- الأهداف في مدة محددة.

٢- الوضع الحالي للشركة في السوق.

٣- وضع المنافسين.

٤- احتياجات العملاء

٥- استراتيجيات التسويق التي ستتبعها

٦- الفترة الزمنية المتوقعة لكل هدف

٧- محددات الأداء KPIs 

Share this article:

Facebook
Twitter
LinkedIn
WhatsApp